منوعات
أخر الأخبار

اليوم ذكرى وفاة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد صاحب الصوت الملائكى

كتب: محمد وجدى

اليوم ذكرى وفاة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد صاحب الصوت الملائكى

عبد الباسط عبد الصمد لقب بـ «الحنجرة الذهبية» .. ولد عام 1927 بمحافظة قنا وحفظ القرآن في العاشرة من عمره .. وتم اعتماده في الإذاعة المصرية عام 1951

33 عاما مرت على وفاة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 30 نوفمبر من العام 1988، وهو صعيدي النشأة إذ ولد عام 1927 في إحدى قرى مركز أرمنت بمحافظة قنا، ويعد ابنا لمحافظتين إذ تم ضم مركز أرمنت لمحافظة الأقصر لاحقا عام 2009، وقد لقب بالعديد من الألقاب مثل «الحنجرة الذهبية» و«صوت مكة»، بالإضافة إلى وصفه بـ «سفير كتاب الله» إذ جاب بلدان العالم شرقا وغربا يتلو كلمات القرآن الكريم.

وبمطالعة نشأة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد يتبين أنه يمكن أن يلقب بـ«الوريث» إذ ورث خدمة كتاب الله تلاوة وقراءة وحفظا وتجويدا من جده الشيخ عبد الصمد الذي عرف بحفظ القرآن وتجويده بالأحكام، ووالده الشيخ محمد عبد الصمد الذي سار على نهج والده وورث حفظ القرآن لأبنائه عبد الباسط ومحمود وعبد الحميد على يد الشيخ محمد الأمير شيخ كتاب قريته، فكان بيتا خادما لكتاب الله.

تم اعتماد الشيخ عبد الباسط عبد الصمد في الإذاعة المصرية عام 1951، بعدما كان مترددا في الإقامة في القاهرة حيث قرر في النهاية الانتقال بأسرته من صعيد مر إلى حي السيدة زينب في وسط القاهرة، وكانت أول تلاواته من سورة فاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى