اخبار الحوادث
أخر الأخبار

إدراج 140 محكوم عليه بقضية تنظيم أنصار بيت المقدس على القائمة الرسمية للإرهابيين.

كتب: رامى داود 

قرر المحامى العام الأول رئيس مكتب تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، إدراج 140 متهمًا على القائمة الرسمية للإرهابيين، وذلك بعد الاطلاع على الحكم النهائي البات الصادر ضدهم في القضية الأولى لتنظيم أنصار بيت المقدس التي تعود وقائعها لعام 2013.

وفي 25 نوفمبر 2021، قضت محكمة النقض بتأييد حكم الجنايات الصادر بإعدام الضابط المفصول محمد عويس و20 آخرين؛ لإدانتهم في قضية تنظيم أنصار بيت المقدس.

كما قضت المحكمة فى حكمها البات، بتخفيف عقوبة الإعدام للمتهم هانى إبراهيم أحمد إلى السجن المؤبد، وتخفيف المؤبد لمتهمين اثنين إلى المشدد لمدة 10 سنوات.

وتضمن حكم النقض تأييد أحكام المؤبد بحق 43 متهما، والسجن المشدد 10 سنوات لـ21 آخرين، وكذا تأييد السجن لعدد 52 متهما بالسجن المشدد 5 سنوات؛ لإدانتهم في القضية ذاتها.

وحملت القضية رقم ۲۱۹٤٧ لسنة ٢٠١٤ جنايات قسم أول مدينة نصر، ومقيدة برقم ٥٠٦ لسنة ۲۰۱٤ كلى شرق القاهرة، ومقيدة برقم ٢٥ لسنة ٢٠١٤ جنايات أمن الدولة العليا، ومقيدة برقم ٤۲۳ لسنة ٢٠١٣ حصر أمن الدولة العليا.

وينص قانون الكيانات الإرهابية على مجموعة من الآثار العقابية التي تترتب على المدرجين على قائمة الإرهاب، وهي: الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، وسحب جواز السفر أو إلغاؤه أو منع إصدار جواز سفر جديد أو تجديده، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية أو المحلية، وعدم التعيين أو التعاقد بالوظائف العامة أو بشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، والوقف عن العمل مع صرف نصف الأجر.

وتتضمن الآثار المترتبة على قرار الإدراج تجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة للإرهابي، وسواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة، والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، والأموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى