منوعات
أخر الأخبار

متحور كورونا الجديد «أوميكرون» من أهم أعراضه الإرهاق الشديد

كتبت: مريم العوضي

متحور كورونا الجديد «أوميكرون» من أهم أعراضه الإرهاق الشديد

كشفت الطبيبة الجنوب إفريقية التي دقت ناقوس الخطر بشأن المتحور الجديد من فيروس كورونا «أوميكرون» أن أعراضه غير عادية لكنها خفيفة.وأضافت أنجيليك كوتزي، وفقاً لموقع سكاي نيوز أنها انتبهت لوجود المتحور الجديد عندما بدأ مرضى يتوافدون على عيادتها المزدحمة في العاصمة بريتوريا في وقت سابق من نوفمبر الجاري، وكانت هناك أعراض غير منطقية تظهر على هؤلاء المرضى المصابين بمرض «كوفيد-19»، الذي يسببه فيروس كورونا، ولكن القاسم المشترك بينهم هو الإرهاق الشديد.ليس هذا فقط، بل كشفت الطبيبة عن إصابة طفل في السادسة من عمره يعاني من ارتفاع شديد في معدل النبض، وقالت الطبيبة إن لا أحد من المصابين كان يعاني من فقدان حاستي التذوق أو الشم، كما هو معروف في بقية متحورات كورونا الأخرى.
وصرحت: «كانت أعراضهم مختلفة جدا وخفيفة جدا عن تلك التي عالجتها من قبل»، وذكرت كوتزي أنه في المجمل، ثبتت إصابة 20 من مرضاها بمرض
كورونا، مع أعراض المتحور الجديد، وقالت إن غالبيتهم كانت من الرجال الأصحاء، ويعاني هؤلاء من الإرهاق الشديد، ونحو نصفهم لم يتلقوا اللقاح.
وأضافت: «كانت لدينا حالة واحدة مثيرة للاهتمام للغاية، وهي لطفلة تبلغ من العمر ست سنوات تقريبا، إذ تعاني من درجة حرارة ومعدل نبض مرتفع للغاية».
وصنفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، متحور فيروس كورونا الجديد، B.1.1.529، باعتباره «متغيرا مثيرا للقلق»، ويسمى أوميكرون، حيث اجتمعت المجموعة الاستشارية الفنية التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بتطور فيروس كورونا، وهى مجموعة مستقلة من الخبراء، الجمعة، لمناقشة المتحور الجديد.
كما أوصى المستشارون بأن تصنف منظمة الصحة العالمية المتحور على أنه «مثير للقلق»، في إشارة إلى العدد الكبير من الطفرات في المتغير، وربما زيادة خطر الإصابة مرة أخرى وغيرها من الأدلة.
وتقوم المنظمة العالمية بإبلاغ النتائج الجديدة مع الدول الأعضاء والجمهور حسب الحاجة.
وقالت، في بيان لها، إنه استنادا إلى الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث «تغيير ضار»، فإن المجموعة الاستشارية أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه مثير للقلق، وقد حددت منظمة الصحة العالمية B.1.1.529 باعتباره مثيرا للقلق، والمسمى «أوميكرون».
وفى هذا الصدد، أكدت المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوباء ماريا فان كيركوف أن المتحور الجديد يحتوى على بعض الخصائص المثيرة للقلق، قائلة إن ذلك المتحور شهد عددا كبيرا من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خصائص مثيرة للقلق.
وفى الوقت نفسه، أعلن مسؤول ألمانى، أن متحور فيروس كورونا «أوميكرون» قد وصل على الأرجح إلى ألمانيا.
وقال وزير الشؤون الاجتماعية بولاية هيسن الألمانية، كاى كلوز، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «تم العثور الليلة الماضية على العديد من طفرات متحور أوميكرون لدى مسافر قادم من جنوب إفريقيا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى