اخبار الفن
أخر الأخبار

أحمد موسي إثيوبيا بتلعب بالنار والقرار إللى اتخذته فى غاية الخطورةضار بالأمن القومي العربي

كتبت: هاندا وليد

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الخطوة التى إتخذتهاإثيوبيا خطوة في غاية الخطورة على الأمن القومي العربي.وكدة إثيوبيا بتلعب بالنار

وأوضح خلال برنامجه “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن إثيوبيا شكّلت تحالفا مع أرض الصومال غير المعترف بها من أي دولة، ليكون لإثيوبيا ميناء بحري في المنطقة المطلة على خليج عدن بجوار جيبوتي والصومال.

وأشار إلى أن هذه الخطوة الإثيوبية تحول خطير على الأمن القومي العربي، لافتا إلى أن العالم العربي ممثلا في جامعة الدول العربية، مطالبة بالتحرك لمجابهة هذا الخطر.

ولفت إلى أنّ إثيوبيا دولة حبيسة ولا يوجد لديها أي منفذ على البحر، فقررت التحرك ليكون لها منفذ في تلك المنطقة وهو ميناء بربرة.

وأشار إلى أنّ أرض الصومال هي منطقة شهدت تمردا وإعلان الانفصال عن الصومال، لافتا إلى أن إثيوبيا قررت الاعتراف بأرض الصومال وتوقيع مذكرة تفاهم معها ليكون لها ميناء بحري في هذه المنطقة.

ونوه بأن إثيوبيا ستسيطر على 20 كيلو مترا من هذه المنطقة الساحلية، محذرا من خطورة هذه الخطوة على الأمن القومي العربي الذي يمتد إلى دولة الصومال باعتبارها دولة عربية.

وأفاد بأنّ إثيوبيا تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية في هذه المنطقة، مُرجحا أن تكون لهذه الخطوة الإثيوبية الكثير من التداعيات في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى