اخبار الفن
أخر الأخبار

اليوم الذكري الـ 17 لـ رحيل الفنانة هدي سلطان

كتبت: هاندا وليد 

تحل اليوم الذكرى ال17 لرحيل الفنانة هدي سلطان التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2006 عن عمر يناهز 81 عاما.

ولدت هدي سلطان بمحافظة الغربية في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور بمدينه طنطا اسمها بهيجة عبد السلام عبد العال هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي وهما من عائلة إقطاعية.

غنت هدى سلطان لأول مرة أمام الجمهور عام 1937 في إحدى حفلات المدرسة التي أقيمت على مسرح البلدية في طنطا بأغنية لأم كلثوم.

استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقق نجاحا فنيا كبيرا.
وهذا شكل دعم قوي لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهد لانطلاقة هدى سلطان ليعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم ست الحسن.

ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه.

تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيقا فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتاها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاما ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلما حيث شكل ثنائي متميز في السينما المصرية جذب جمهورا كبيرا من عامة الشعب.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة امرأة في الطريق الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام نساء محرمات للمخرج محمود ذو الفقار والسكرية للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه وجعلوني مجرما للمخرج عاطف سالم وفتوات الحسينية، وكهرمان (1958).
ومثلت ايضا في الاختيار ووداعا بونابرت وعودة الابن الضال مع المخرج يوسف شاهين، وفي بدور وبورسعيد للمخرج عز الدين ذو الفقار وسوق السلاح.

وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاما من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم من نظرة عين مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

توفيت هدى سلطان بمرض السرطان وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى