اخبار العالم
أخر الأخبار

الصحة العالمية: ارتفاع ضغط الدم يطلق عليه القاتل الصامت لأن مصابوه قد لا يشعرون بأعراض

كتب: محمد وجدى 

قالت منظمة الصحة العالمية إن ارتفاع ضغط الدم يحدث عندما يكون الضغط في الأوعية الدموية مرتفعا جدا (140/90 مليمتر زئبق أو أكثر)، وهو مرض شائع ولكنه يمكن أن يكون خطيرا إذا لم يعالج.

وأكدت المنظمة أنه ارتفاع ضغط الدم يطلق عليه اسم “القاتل الصامت” لأن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد لا يشعرون بأعراض، والطريقة الوحيدة لمعرفة ارتفاع ضغط الدم هي قياسه.

ويمكن أن يسبب الارتفاع الشديد في ضغط الدم أعراضا مثل، الصداع الشديد، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، وصعوبة في التنفس، ودوخة.

وذكرت المنظمة، أن عوامل الخطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم تشمل المسنون، والعوامل الوراثية، وزيادة الوزن أو السمنة‬، والخمول البدني، والنظام الغذائي غير الصحي، والذي يحتوي على نسبة عالية من الملح أو الدهون، أو الذي تقل فيه الفواكه والخضروات، أو كلا الأمرين، وتعاطي التبغ والكحول.

وأوضحت المنظمة، أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والفشل الكلوي، والعمى، وضعف الإدراك، والسكتة الدماغية، إلى جانب عوامل أخرى.

وأضافت أنه يمكن أن تساعد التغييرات الطفيفة في نمط الحياة على خفض ضغط الدم المرتفع، في تناول غذاء صحيا قليل الملح يحتوي على المزيد من الخضروات والفواكه، والتوقف عن التدخين، والتخلص من الوزن الزائد، وممارسة النشاط البدني من خلال المشي أو الركض أو الرقص لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أو ممارسة الأنشطة التي تعزز القوة لمدة 75 دقيقة في الأسبوع، إلى جانب التحكم في الضغوط النفسية والإجهاد، وتناول الأدوية على النحو الموصوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى