محليات
أخر الأخبار

نقابة الأطباء البيطريين تطالب بتعيين شباب جدد لسد العجز الذي يزيد عن 15 ألف طبيب.

كتب: أحمد شعبان 

قال الأمين العام لنقابة الأطباء البيطريين محمد سيف، إن الأطباء البيطريين يتعرضون يوميا لمخاطر مهنية كثيرة أثناء أداء أعمالهم، ويجب أن يتم توفير بيئة عمل آمنة لهم حفاظا عليهم من المخاطر والإصابات وحفاظا على حياتهم.

وتعقيبًا على إصابة أحد الأطباء بالفيوم أثناء القيام بأعمال التحصين للحيوانات نتيجة مهاجمة أحد الماشية له مما نتج عنه إصابات عديدة استوجبت عمل جراحة له، أوضح سيف أن الأمر متكرر أثناء تعامل الأطباء مع الحيوانات لعدة أسباب منها عدم وجود عمالة مساعدة للطبيب تقوم بربط وتأمين الحيوان قبل مناظرة الطبيب للحالة والتعامل معها.

وأضاف أن ما يحدث يعد نتيجة الكم الكبير من المسؤوليات الملقاة على عاتق الطبيب الحكومي من تحصين وتسجيل وترقيم وتحصيل مقابل الخدمات وكتابة تقارير ومحاضر، وكل هذا يقوم به منفردا في نفس الوقت وفي أماكن مفتوحة بالقرى والنجوع ومن بيت لآخر.

وأشار إلى أن توقف التعيينات منذ منتصف التسعينات سواء للأطباء أو الهيئة المعاونة لهم ساهم في زيادة المخاطر المهنية نتيجة تحميل العدد الحالي بكل الأعباء اليومية، مطالبا بتأمين لجان التحصين بتوفير العمالة المساعدة للطبيب ولو بشكل تعاقد مؤقت

كما طالب بفتح باب تعيينات أطباء شباب جدد لسد العجز الحالي الذي يزيد عن 15 ألف طبيب، بالإضافة لضرورة تأمين المجازر ولجان تفتيش اللحوم و الخدمات بشرطة بيطرية متخصصة لتجنب اعتداءات الجزارين ومن يتم التفتيش عليهم على الأطباء.

وأكد ضرورة إعادة النظر فى صرف بدل مخاطر مهنية ورفع قيمة بدل العدوى وصرف تعويضات إصابة عمل لمن يتعرض منهم لأي مخاطر وإصابات أو عدوى بأحد الأمراض المشتركة، مناشدا جموع الأطباء البيطريين توخي الحذر أثناء تأدية عملهم وعدم المجازفة بفحص حيوانات دون تأمينها الجيد و ربطها من أصحابها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى