كتبت: هاندا وليد
على مسرح النافورة بحفاوة بالغة استقبل محبو الموسيقى العربية الفنان الكبير على الحجار ليستعرض ملامح رحلته الفنية المديدة ، وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو د أحمد عاطف قدم عددا من أعماله التى رسخت فى وجدان المجتمع المصرى والعربى كان منها بوابة الحلواني ، على قد ما حبينا ، أنا كنت عيدك ، زي الهوى ، أعذريني ، مسألة مبدأ ، بطلة حكايتي ، الليل وآخره ، عريسنا واصل ، العروسة ، رحلة السيد ابو العلا البشرى ، ريشة ، لو يرجع الزمان وصاحبه خلالها عازف البيانو أسامة عز الدين ، لما الشتا يدق البيبان ، تجيش نعيش ، عارفة غناها الى جانب مختارات من مؤلفات انتصارات اكتوبر .
قبله و بعاصفة من التصفيق أطل الفنان الكبير محمد الحلو بصوته الذى اكد قدرة الفنون الجادة على استقطاب الجمهور وتغنى بمجموعة من ايقوناته الخاصة التى اضاءت سماء الاوبرا كان منها الوسية ، صدقي ، إلى من همها أمري ، ليالي الحلمية ، عراف ، يا حبيبي ، أهيم شوقاً ، تتر النهاية لمسلسل زيزينيا الى جانب ألف ليلة وليلة لام كثوم .
وبصوت ينتمى الى زمن الفن الجميل شدت إيناس عز الدين بـ بقى عايز تنساني ووحشتنى ونالت استحسان الحضور .
وعلى المسرح الخارجى قدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو د محمد عبد الستار وبإشراف الفنان عبد الوهاب السيد كوكبة من أشهر أعمال الموسيقى العربية .
وبالمؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير استعرضت الجلسة الاولى امس محور التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية بحضور الدكتور الأب يوسف طنوس (لبنان) مقررا وناقش أبحاث المسرح الغنائي الأردني سياق القوالب الغنائية الشعبية، عامر ماضي ومسرح الفوانيس نموذجا للدكتور نبيل الدراس (الأردن) ، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فني في سياق مجتمع متحول للدكتور فراس الطرابلسي (تونس) ،
المسرح الغنائي فى السودان – النشأة والتطور والعقبات للدكتور كمال يوسف (السودان) ، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني، مسرحية أيام فخر الدين نموذجا للدكتورة نهيل سلوم (سوريا) ، أثر أعلام ورواد التلحين في المراحل التي مر بها المسرح الغنائي العربي للدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق) .
وتناولت الجلسة الثانية محور تجارب المسرح الغنائى في البلاد العربية بحضور الدكتور نبيل الدراس (الأردن) مقررا ، وناقش المسرح الغنائى فى تونس تقليد ام تجديد للدكتور فتحي زغندة (تونس) ، المسرح الغنائي الليبي من التراث الغنائي إلي الموسيقي الحديثة نموذج قناو / كحلول لـ عبدالمنعم بن حامد ( ليبيا ) ، المسرح الغنائي في السودان النشأة والتطور لـ الفاتح حسين أحمد ( السودان ) ، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي – أوبريت المطرقة اختيارا للدكتور عدنان خلف ساهي ( العراق ) ، المسرح الغنائي العربي وازدهاره – المسرح العراقي الغنائي نموذجاً لـ هيثم شعوبي ( العراق) .