اخبار مصر
أخر الأخبار

الرئيس يصدر قرار بإنشاء جامعة خاصة بالعلمين تضم 8كليات.

كتبت: لليان أسامة 

أصدرالرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 357 لسنة 2022 بإنشاء جامعة خاصة باسم «الجامعة المصرية بالعلمين».
وينص القرار على أن تكون للجامعة شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها منطقة تل العيس بمدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الريح.
ويحظر القرار على الجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي، وإبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة.
كما ينص القرار على أن يصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي، بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وبعد سداد رسم ترخيص مقداره (5%) من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، كما يفرض رسم سنوي مقداره (2%) من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعة مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطلاب، وعلى الجامعة استيفاء، كافة الاشتراطات المقررة قانونا خلال فترة لا تجاوز ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار.
وينص القرار على أن تتكون الجامعة من 8 كليات هي: طب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والهندسة، والإدارة والعلوم السياسية، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والإعـلام، والتكنولوجيا للعلوم التطبيقية.
وللجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى