اخبار الفن
أخر الأخبار

اليوم الذكرى الـ 105 لميلاد سي السيد الفنان يحيى شاهين.

كتبت: هاندا وليد 

– تحل اليوم ٢٨ يوليو ذكري ميلاد الفنان المصري يحيي شاهين الملقب ” بـ سي السيد السينما المصرية” لتألقه بدور السيد أحمد عبد الجواد في ثلاثية الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ .

– وفي مثل هذا اليوم ٢٨ يوليو من عام ١٩١٧ ولد يحيي شاهين بـ “جزيرة ميت عقبة” بمحافظة الجيزة ، وظهرت موهبة شاهين في مرحلة مبكرة من عمره،فقد برع في التمثيل على خشبة مسرح المدرسة إلى أن صار رئيس فرقة التمثيل بالمدرسة ،وبعد إلتحاقه بمدرسة العباسية الصناعية ونال دبلوم الفنون التطبيقية قسم النسيج عام ١٩٣٣م ،وعمله بشركة المحلة للغزل والنسيج ظل حلم التمثيل يراوده حتي أكتشفه الفنان ” بشارة واكيم” وقدمه كوجه جديد إلى الفرقة القومية للتمثيل ،وظل شاهين ينتقل من فرقة مسرحيه إلي أخري ومنها فرقة ” فاطمة رشدي” التي شارك بها بعدة عروض مسرحية منها مجنون ليلي ،و روميو و جولييت .

– وبعد تألقه على خشبة المسرح دخل المجال السينمائي بأدوار ثانويه وكانت البدايه أمام” كوكب الشرق أم كلثوم” في عام ١٩٨٩ من خلال فيلم دنانير ،وتكررت الأدوار بنفس المساحة حتي أتت إليه البطولة المطلقة .

– قدم يحيى شاهين العديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات مثل ” روميو و جولييت، مجنون ليلى، لا أنام، هذا الرجل أحبه ،لو كنت غني ، الأضواء،في سبيل الحب، والعروسه الصغيرة ،غرام الشيوخ ،أين عمري، وشيء من الخوف .

– ورغم تعدد أدوار وأفلام يحيي شاهين وتقديمه للعديد من الشخصيات ولكن تظل شخصية السيد أحمد عبد الجواد التي قدمها في ثلاثية الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ والتي أخرجها حسن الإمام ” السكرية ،بين قصرين، قصر الشوق ” علامة فارقه في حياته السينمائيه وفي أذهان الجمهور .

– نال يحيي شاهين العديد من الجوائز والتقديرات لأعماله ومنها” الجائزة الأولي عن دوره فى فيلم ارحم دموعي ،وحصل على شهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي عام ١٩٨٧ ،ووسام الجمهوريه من الطبقة الثالثة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، وحصل على درع السويس،درع أسوان ” .

-رحل يحيي شاهين عن عالمنا في يوم الجمعة ١٨ مارس ١٩٩٤ عن عمر ناهز الـ ٧٥ عام ،بعد مسيرة فنية طويلة ومميزة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى