اخبار مصر
أخر الأخبار

رئيس الوزراء: لم نحمل الزيادة الحقيقية للأسعار على المواطن.

كتب: محمد وجدى 

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالرؤية الثاقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ سنوات قبل وقوع الأزمة الأوكرانية والروسية، موضحًا أن الرئيس وجه الحكومة بتوفير مخزون استراتيجي، يكفي لما يتراوح بين 4 إلى 6 أشهر.

وأضاف مدبولي، خلال لقاء لفضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الأحد، أن الحكومة حققت هذا التوجيه، لافتًا إلى أن المخزون الاستراتيجي في الأغلب الأعم من السلع الاستراتيجية كالقمح والذرة وزيت الطعام واللحوم والدواجن يكفي ما بين 5 إلى 6 أشهر.

وأكد أن الحكومة تعمل على توفير كل السلع التي يحتاجها المواطن بصورة أساسية، والإبقاء على معدلات الاحتياطي الاستراتيجي التي وجه الرئيس بها، بالرغم من الأزمة الحادة عالميًا، قائلًا إن «المواطن لم يشعر للحظة بنقص السلع».

وتابع رئيس الوزراء: «حتى اللحظة لا يوجد نقص في سلعة، الأسعار زادت بالتأكيد لأن أسعار مدخلات الإنتاج والشحن والمواد الخام زادت، لكن الدولة حريصة على البعد الاجتماعي، ولم تحمل الزيادة الحقيقية للسعر على المواطن».

وأوضح أن الاستراتيجية مرتبطة بامتصاص الدولة الجزء الأكبر من زيادة الأسعار، وتحميل الجزء الأقل على المواطن، مشيرًا إلى أن خطط الحكومة مرتبطة بوجود احتياطي مالي يسمح بالتدخل في الأزمات الطارئة بداية من جائحة كورونا.

وذكر أن الدولة لديها احتياطي بقيمة 130 مليار جنيه، يساعد استيعاب الزيادة من الأسعار في القمح والوقود والسلع الاستراتيجية، معقبًا: «الزيادة نأخذها على عاتقنا ونمرر الجزء البسيط على المواطن»وشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الأحد، في اجتماع التعاون الثلاثي الأردني – الإماراتي – المصري للتَّكامل الصناعي في أبو ظبي، إلى جانب رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة وعدد من كبار المسؤولين الإماراتيين.

ووقعت مصر والإمارات والأردن مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس الوزراء الأردني، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرّئاسة في دولة الإمارات، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى