اخبار الفن
أخر الأخبار

أحمد موسي:أرباح البورصة ترتفع مع قرار البنك المركزي وهذا يدل على ذكاء القرار.

كتبت: هاندا وليد 

أكد الإعلامي أحمد موسى، إنّ البورصة المصرية حقّقت أرباحًا بقيمة 38.4 مليار جنيه مع مرور يومين على قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بـ100 نقطة (1%).

وأوضح خلال برنامجه «على مسؤوليتي» عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أنّ البورصة استقبلت قرار البنك المركزي بتفاؤل كبير، وهو رد فعل مغاير لتفاعل المواطنين مع القرار.

وقال أن سعر الدولار بلغ اليوم 18.55 جنيه قبل أن ينخفض إلى 18.54 جنيه، مشيرًا إلى أنّ سعر الريال السعودي يقترب من خمسة جنيهات.

ووصف موسى، تأثر الكثيرين بقرار «المركزي» بأنه أمر طبيعي، وهو ما دعا الحكومة إلى اتخاذ سلسلة قرارات قد يعقبها المزيد أيضًا في الفترة المقبلة؛ لدعم الفئات الأكثر احتياجًا.

وشدّد على أهمية تقديم هذا الدعم إلى جانب توفُّر السلع، مرجعًا ذلك إلى أنّ البعض لن يتمكن من مواجهة ما أسماه «الانفلات» في الأسعار.

وحققت البورصة المصرية خلال جلستي أمس واليوم الثلاثاء، منتصف تعاملات الأسبوع، عدة مكاسب بدعم من مشتريات المصريين، حيث ربح رأس المال السوقي أمس نحو 31.1 مليار جنيه، فيما ربح اليوم الثلاثاء نحو 7.3 مليار جنيه؛ ليغلق عند مستوى 747.103 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 30، بنسبة 1.32%، ليغلق عند مستوى 11663 نقطة، وصعد مؤشر إيجي إكس 50، بنسبة 0.49% ليغلق عند مستوى 2002 نقطة، وقفز مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان، بنسبة 0.75% ليغلق عند مستوى 14085 نقطة، وزاد مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي، بنسبة 0.69% ليغلق عند مستوى 4604 نقاط.

وأعلن البنك المركزي، أمس الاثنين، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس، أي بنسبة 1%، في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، علمًا بأن كان من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل.

وحدد البنك المركزي المصري سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25%، وسعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25%.

وجاء قرار لجنة السياسة النقدية بالمركزي، بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية على مستوى العالم إثر الاضطرابات في سلسلة التوريد وموجات التضخم المرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى