اخبار مصر
أخر الأخبار

الرئيس يوجه الحكومة بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه ومراقبة الأسواق.

كتب: محمد وجدى 

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اجتماعات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء والمسؤولين، خاصة اليوم، بينت أن هناك حالة اطمئنان بالنسبة للمخزون الاستراتيجي الخاص بالسلع الرئيسية.

وأضاف راضي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الثلاثاء، أن هذه السلع تشمل: الأرز، السكر، القمح، الزيت، اللحوم الحمراء، الدواجن، منوهًا بأن كل هذه السلع متوفرة بمخزون استراتيجي يقرب من خمسة إلى ستة أشهر في المتوسط.

وذكر أن مخزون الأرز والقمح يكفي حتى نهاية العام، أخذًا في الاعتبار التعاقدات التي تتجدد في توريده وتخزينه، قائلا إنه «لولا المجهود الذي تم خلال السنوات الماضية بتوجيهات الرئيس بالتوسع في إنشاء الصوامع الاستراتيجية على مستوى الدولة كان سيكون الموقف مغايرًا تمامًا».

ولفت إلى أنه قبل تشييد تلك الصوامع كانت الدولة لديها قدرة للتخزين الاستراتيجي ما بين شهر وشهر ونصف فقط على أقصى تقدير للسلع الاستراتيجية، مقابل متوسط من أربعة ألى خمسة أشهر اليوم بسبب إنشاء تلك الصوامع، مضيفًا أن هذه الصوامع تم تشييدها على مستوى بيئي عالٍ جدًا، فهي تحفظ السلع والحبوب والغلال بشكل صحي ونقي علمي يمنعها من أي عوامل جوية أو أتربة.

وذكر أن هذه الصوامع الجديدة لها توزيع متوازن على مستوى الجمهورية، بجانب سلسلة الطرق والمحاور الجديدة، التي ساعدت على سرعة التوزيع والنفاذ منها وإليها، متابعًا: «الأزمات الصعبة تكون اختبار قوي لأي دولة، وقدرة الدولة على التصدي لهذه الأزمات خاصة فيما يخص السلع الغذائية الاستراتيجية، تظهر قدرة الدولة وتخطيطها المسبق وقت الرخاء، مثلما حدث خلال أزمة كورونا».

وأشار السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى «تأكيد الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على عدم وجود أي مشكلة، فالأمور كلها مسيطر عليها ومتوفرة في الصوامع، استعدادًا لشهر رمضان».

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس وجه الحكومة، بما يلي:
– تسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه وقيام مباحث التموين بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة.
– سرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي والإعلان عنه في أقرب وقت.
– قيام القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة التموين وصندوق تحيا مصر بطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار منخفضة، وتوزيع كراتين رمضان للمواد التموينية على مستوى الجمهورية؛ دعماً للفئات الأكثر احتياجاً بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى