محليات
أخر الأخبار

الثلاثاء القادم لقاء هام لوزير التعليم أمام النواب و 100 طلب إحاطة

كتبت: يارا باسيل

الثلاثاء القادم لقاء هام لوزير التعليم أمام النواب و 100 طلب إحاطة

يمثل وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى طارق شوقى، أمام مجلس النواب، الأسبوع المقبل، فى جلسة عامة يمارس فيها المجلس دوره الرقابى تجاه الوزير، مع استمرار الشكاوى من الحالة التعليمية، وصعوبات المناهج الدراسية، وتردى أوضاع المعلمين، وأزمة الوجبات المدرسية.
ويواجه شوقى، خلال الجلسة العامة الثلاثاء المقبل، 69 طلب إحاطة، عن مشاكل العملية التعليمية من نقص عدد المدارس، وسوء حالة الأبينة التعليمية، وارتفاع الكثافة فى الفصول، ونقص عدد المدرسين، والتخبط بشأن المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المدرسين، فضلا عن انتشار ظاهرتى التنمر وتسرب الطلاب من المدارس. ومن المقرر أن يرد شوقى على 7 أسئلة من النواب فى ذات الموضوعات.
وتتضمن الجلسة؛ أسئلة وطلبات مناقشة عامة بشأن تحسين أحوال المعلمين ماديًا واجتماعيًا، وسياسة الحكومة بشأن تأهيل التلاميذ وتدريب المعلمين على المناهج الجديدة، ومشاكل التكدس فى الفصول الدراسية، ومنها طلب مناقشة عامة من النائبة أمل زكريا، بشأن سياسة الحكومة لتحسين أوضاع المعلمين، بخلاف طلب مناقشة آخر من النائبة نفسها بشأن سياسة الحكومة لتأهيل التلاميذ وتدريب المعلمين على المناهج الجديدة.
كما تتضمن الجلسة طلب مناقشة عامة من النائب عمرو درويش عن سياسة الحكومة بشأن حل مشكلة تكدس الفصول الدراسية التى تؤثر بالسلب على صحة التلاميذ وسلوكهم.
ويواجه وزير التربية والتعليم، 12 طلب إحاطة، وسؤالين بشأن ارتفاع المصروفات الدراسية، بخلاف 10 طلبات إحاطة بشأن الرقابة على جودة الوجبات المدرسية، وطلبات إحاطة بشأن عدم انتخاب مجالس أمناء المدارس، وعدم تثبيت المعلمين، وضوابط السماح لطلاب ذوى الإعاقة باصحطاب معلم الظل فى المدرسة خلال اليوم الدراسى.
وتضمنت أجندة الجلسة؛ سؤال من النائب محمد السلاب، عن ضوابط السماح لطلاب ذوى الإعاقة باصطحاب معلم الظل إلى المدرسة خلال اليوم الدراسى، وسؤال آخر من النائبة هدى عبدالستار بشأن غياب الرقابة على خروج التلاميذ من المدارس قبل مواعيد انصرافهم الرسمية.
وشهد بداية العام الدراسى؛ تقدم عدد كبير من النواب بطلبات إحاطة، وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، تزامنت مع تكرار الشكاوى من تردى أوضاع المدراس وصعوبة المناهج خاصة للصف الرابع، وتأهيل المدرسين.
وكانت لجنة التعليم والبحث العلمى، وضعت على أجندتها قبل أسبوعين، اجتماعا يحضر فيه الوزير للرد على عدد من طلبات الإحاطة التى أحيلت للجنة، وعلى رأسها الطلبات المتعلقة بمشاكل المناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائى، فيما تخلف الوزير عن المشاركة فى الاجتماع لارتباطه بسفر إلى فنلندا.
وعقدت اللجنة اجتماعها فى حضور نائب الوزير، رضا حجازى، وسجل النائب فريدى البياضى اعتراضه فى مضبطة الاجتماع على عدم حضور الوزير بنفسه، وقال «غير مقبول أن تتم مناقشة أمر فى غاية الأهمية فى غياب الوزير لاسيما أن سفره اليوم كان محددا منذ شهور».
واعتبر البياضى، أن الانتقادات الموجهة للوزارة نتيجة لسوء تخطيط، وسوء تطبيق، وقال «إذا استمر سيؤدى إلى فشل فى تحقيق الأهداف وإهدار للمال العام».
أما النائب طارق الطويل عضو لجنة التعليم، فتقدم بطلب إحاطة بشان مناهج الصف الرابع الابتدائى، وقال «إن ما يحدث فى منهج الصف الرابع، ليس تطويرًا؛ وإنما يعد عبئا على الطلاب وخاصة فى هذه المرحلة من التعليم».
وأشار فى طلب الإحاطة، إلى أن منهج الصف الرابع يتضمن مواد تفوق استيعاب الطلاب ويشكل ضغطا وحملا ثقيلا على الطلاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى