اخبار مصر

رئيس الوزراء يتابع مع محافظ القليوبية موقف عدد من المشروعات التنموية

كتب : أحمد شعبان

 

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم الخميس؛ بمقر الحكومة بالعاصمة الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية التي يتم إقامتها بمحافظة القليوبية، ومستهدفات العمل خلال المرحلة القادمة، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية.

وخلال الاجتماع، قدم الدكتور حسام عبد الفتاح، عرضاً استهله بالموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية للعام المالي 2025/2026، وما تم تنفيذه من مشروعات سواء استكمال، أو إحلال وتجديد، أو مشروعات جديدة في إطار مجموعة من البرامج، منها: برنامج التنمية الحضرية والريفية، وبرنامج التنمية الاقتصادية المحلية، وبرنامج تحسين البيئة، وبرنامج تدعيم الخدمات المحلية والمجتمعية، هذا إلى جانب ما يتعلق بقطاع الطرق والنقل والمواصلات المحلية.

 

وانتقل محافظ القليوبية، خلال عرضه، للحديث عن الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، لافتا إلى أن مختلف المشروعات التي تم تنفيذها في إطار المرحلة الاولي من المبادرة تقع في نطاق مركز شبين القناطر، موضحاً أنه تم الانتهاء من تنفيذ 702 مشروع من أصل 703 مشروعات كان مخططا تنفيذها في العديد من القطاعات الخدمية والتنموية، وذلك بتكلفة تجاوزت الـ 7 مليارات جنيه، وأنه تم بالفعل استلام 639 مشروعا من هذه المشروعات، وجار استكمال إجراءات وخطوات استلام الباقي، سعياً لسرعة دخولها الخدمة بما يمُكن من تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلالها.

 

وفى ذات السياق، استعرض المحافظ الاستعدادات الجارية للبدء في تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، والتي من المقرر أن تضم قري مراكز طوخ، وقليوب، والخانكة.

 

وعن الفرص الاستثمارية المتاحة بنطاق محافظة القليوبية، أشار الدكتور حسام عبد الفتاح، إلى أنه تم حصر عدد 129 فرصة استثمارية متميزة، وطرحها للاستغلال من خلال خريطة مصر الاستثمارية، لافتا إلى أن من بين تلك الفرص قطعة أرض بجوار مستشفى الرمد ببنها، ودار الإدارة المحلية بحي غرب شبرا الخيمة، وقطعة أرض بجوار مجمع محاكم بنها، هذا فضلا عن عدد من قطع الأراضي التي تتمتع بمواقع متميزة بكل من مدينة القناطر الخيرية، وشبرا، وبنها، ومقومات تجعلها فرصا استثمارية جاذبة للمستثمرين لتنفيذ العديد من المشروعات والأنشطة السياحية، والتجارية، والإدارية، والترفيهية، والسكنية، التي تحقق المزيد من العوائد سواء للمستثمرين أو الدولة من خلال تعظيم الاستفادة منها.

 

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور حسام عبد الفتاح، أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية التي تم طرحها شهدت رغبة من جانب عدد من المستثمرين وتقديم طلبات لاستغلالها، مؤكداً سعى المحافظة لوضع رؤية متكاملة تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وتحقيق المزيد من أوجه التنمية الاقتصادية المستدامة، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

كما عرض محافظ القليوبية، خلال الاجتماع، ما تحقق في ملف التصالح في مخالفات البناء، حيث أشار إلى أن إجمالي عدد الملفات المُقدمة منذ بداية تطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023 حتى تاريخه؛ بلغ 163518 طلباً، حيث تم البت في عدد 154847 طلباً، بنسبة تنفيذ 94.70 %، كما يجري حالياً إنهاء عدد 17466 طلب تصالح، في حين شهدت الفترة من 16 فبراير 2026 حتى 22 يونيو 2026 التقدم بعدد 6573 طلباً، تم البت في عدد 2495 طلباً منها بنسبة تنفيذ 37.96% وجار الانتهاء حالياً من 5286 طلب تصالح.

 

وأوضح المحافظ أنه يتم عقد اجتماعات تنسيقية دورية موسعة مع مسئولي ملفات التصالح في مخالفات البناء، للوقوف على آخر المستجدات ودفع عجلة العمل بهذه الملفات الحيوية، حيث تم التأكيد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع دورة عمل منظومة التصالح، والانتهاء من جميع الطلبات المقدمة، وتيسير الإجراءات على المواطنين، وذلك في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1098 لسنة 2026 بشأن مد فترة التصالح لمدة 6 أشهر بما يتيح مزيداً من التيسيرات للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى