محليات
أخر الأخبار

الإفتاء تكشف حكم الشرع في تزوير شهادات تلقي لقاح «كورونا»

كتب: جمال عوني

الإفتاء تكشف حكم الشرع في تزوير شهادات تلقي لقاح «كورونا»

قالت دار الإفتاء المصرية، إن تزوير الشهادات المُثْبِتة لتلقي لقاح فيروس كورونا محرم شرعا؛ لما اشتمل عليها من كذب ومفاسد عدة، ويقع به الإثم على صاحبها، وعلى من زوَّرها له.
وأوضحت الدار -في أحدث فتاواها- أن الإثم على صاحب الشهادة المزورة لأنه وقع في كذب وإخبار بغير الحقيقة، وقد أمر الله تعالى عباده بتحرِّي الصدق؛ فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ [التوبة: 119]، والأمر بالكون مع أهل الصدق يقتضي أن يلازم الإنسان الصدق في الأقوال والأعمال.

واستشهدت الدار بالحديث المُتفق عليه عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتَب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا».

وأشارت إلى أن الحديث نَصّ صريحٌ في الحَثّ على تحرِّي الصدق والاعتناء به، وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه، ومِن أبواب تَحرِّي الصدق: تقديم الفحوصات الطبية الصحيحة -التي منها شهادة تَلقِّي اللقاح- وما خالف ذلك فإنه يُعَدُّ من الكَذِب المحرم شرعًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى