محليات
أخر الأخبار

عقوبات قانون الأوبئة.. حبس سنة لمن يروج الشائعات أو يمتنع عن اللقاح

كتبت: علا قاسم

عقوبات قانون الأوبئة.. حبس سنة لمن يروج الشائعات أو يمتنع عن اللقاح

يناقش مجلس النواب، في جلسته العامة، غدًا الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، الذي انتهت من مناقشته لجنة الصحة بمجلس النواب خلال الأيام الماضية والموافقة عليه.

وينص مشروع القانون، على إنشاء لجنة لإدارة أزمات الأوبئة والجوائح الصحية ويرأسها رئيس مجلس الوزراء، وتتخذ هذه اللجنة القرارات والإجراءات التي يتمّ تطبيقها لمواجهة الجوائح الصحية، وذلك بعد العرض على مجلس النواب خلال أسبوع من الإعلان عنها.

ويعاقب مشروع القانون المقدم من الحكومة بالحبس لمدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من حرض على مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون، وهو ما يعني أي امتناع عن تناول اللقاحات أو غيرها من الإجراءات.

كما نص مشروع القانون بذات العقوبة وهي الحبس مدة لا تزيد على عام أو الغرامة لكل من أذاع أو نشر أو روج عمدا أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية، وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام بين المواطنين، أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة وهو ما ينطبق عن أي شائعة حول جائحة كورونا أو نشر أكاذيب حولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى