محليات
أخر الأخبار

الصحة تطلق مبادرة لاكتشافه مبكرا.. تعرف علي أرقام الاصابات بسرطان الثدي في مصر

كتبت: شاهنده أنور

الصحة تطلق مبادرة لاكتشافه مبكرا.. تعرف علي أرقام الاصابات بسرطان الثدي في مصر

أطلقت وزارة الصحة المصرية مبادرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة.
رفعت الوزارة شعار”الكشف المبكر على سرطان الثدي يجعل العلاج أسهل وأكثر فاعلية”، وطالبت من خلاله السيدات بالحرص على الكشف المبكر بالوحدات الصحية تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، للعلاج مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية بجميع الوحدات الصحية.

ومن خلال التقارير الرسمية التي اعلنت عن معدل الاصابة بسرطان الثدي، كان حمدي عبد العظيم، رئيس اللجنة العليا للبرنامج الرئاسي لصحة المرأة قد صرح في برنامج “كلمة أخيرة”، أن معدل الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للنساء في مصر، حوالي 50 حالة لكل 100 ألف أنثى، وطبقًا لإجمالي عدد السكان سنجد أن مصر يصبح لديها 25 ألف حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنوياً، وهو ما يمثل نصف معدل الحدوث في الإصابات مقارنة بدول أخرى مثل الولايات المتحدة والصين.
وفي ذات السياق أعلن الدكتور محمد المهدي، استشاري جراحات الثدي بمعهد ناصر، في وقت سابق إن نسبة سرطان الثدي في مصر تمثل 35% من جميع حالات السرطان، لافتا الي ان هناك ضرورة للتوعية بهذا المرض سواء من خلال الفحص الذاتي أو معرفة عوامل الإصابة، لافتا الي إن الإصابة تأتي لأشخاص لديهم تاريخ مرضي في العائلة أو استخدام موانع الحمل الهرموني، والتدخين، وتأخر سن الإنجاب أو السمنة المفرطة، أو اتباع نظام غذائي عالي الهرمون.
منظمة الصحة العالمية ايضا حذرت من تضاعف اعداد مرضى السرطان فى العالم تضاعف العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان تقريبًا، من 10 ملايين في عام 2000 إلى 19.3 مليون في عام 2020.
ووفقا لبيان الصحة العالمية هناك واحد من كل 5 أشخاص في العالم يصاب بالسرطان خلال حياته، وان عدد الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بالسرطان سيزداد أكثر في السنوات القادمة، وسيكون أعلى بنسبة 50% تقريبًا في عام 2040 عن عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى