محليات
أخر الأخبار

مصادر بوزارة الثقافة: وقف هدم الأضرحة بالإمام الشافعي استجابة لمطلب مجتمعي

كتب: محمد وجدى

مبادرة من وزارة الثقافة، تم إبلاغ عدد من المثقفين والمهتمين بالتراث بوقف هدم المقابر الأثرية، بمنطقة الإمام الشافعي؛ للبحث عن مسارات جديدة تتفادى مواقع الأضرحة والمقابر الأثرية قبل استكمال مشروع المحور المرورى الجارى إنشاؤه بالمنطقة.

وقالت مصادر داخل وزارة الثقافة، إن تحركات الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، جاءت من وازع المسئولية المجتمعية لوزارة الثقافة، والتي لا تنفصل عن مختلف قضايا المجتمع.

أكدت المصادر أن قطاعات الوزارة غير معنية بشكل مباشر بالموضوع، والذي يتخص به بالأساس هو المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة السياحة والآثار، ولكن هنو تواصل مع الجهات المعنية لنقل ما يدور في أذهان النخبة المثقفة، والتي تحولت إلى مطلب مجتمعي عبر عنه الآلاف من المصريين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان وزير الثقافة، أعلن أخيرا عن وقف عمليات الهدم فى مقابر الإمام الشافعى بشكل مؤقت، وقال إنه جار التنسيق مع الجهات المعنية للبقاء على الأضرحة فى مكانها أو بحث إمكانية نقل الأضرحة الأخرى فى مكان آخر.

وأضاف وزير الثقافة أن وقف الهدم سيستمر لحين دراسة موقف الأضرحة والمقابر الموجودة فى اتجاه المحور المرورى الجديد، مشيرا للتحركات السريعة التي قامت بها الوزارة لوقف عملية هدم المقابر، حيث اجتمع ممثلو وزارة الثقافة مع كل الجهات المعنية، والعمل على إيجاد تنسيق بينها.

وكشف الوزير عن إعداد وزارة الثقافة، طرح جديد لتفادي الطريق الجاري إنشائه لمجموعة الأضرحة التى تحمل قيمة أثرية وفنية والتي سيتم تفادى بعضها من الهدم، بينما تجري دراسة تقل البعض الآخر بمواقع أخرى مع الحفاظ عليه، وذلك بمعرفة وزارة السياحة والآثار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى