اخبار مصر
أخر الأخبار

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مباحثاته مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تناولت الأزمة في السودان.

كتب: شادى سعد

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، اليوم الأربعاء، أنّه تم بحث الجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي.

وأشار إلى بحث باستفاضة الأوضاع في القرن الإفريقي وبخاصة في الصومال، مؤكدا الاتفاق على ضرورة المحافظة على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه ضد التهديدات التي تواجهه.

وأكد الرئيس السيسي، التطلع لاستمرار التهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط والبناء عليها وصولًا إلى تسوية الخلافات بين الدول المتشاطئة بالمنطقة، ليتسنى للجميع التعاون وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة بها لتحقيق الرفاهية للشعوب.

ورحّب الرئيس السيسي، بمساعي التقارب بين تركيا وسوريا، مؤكدا أن الهدف هو تحقيق الحل السياسي ورفع المعاناة عن الشعب السوري.

ولفت إلى أن ذلك يتم من خلال قرارات مجلس الأمن في هذا الشأن، مع المحافظة على وحدة الدولة السورية وسيادتها وسلامة أراضيها والقضاء على الإرهاب.

وبدأ الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية للجمهورية التركية، تلبية للدعوة المقدمة من أردوغان.

وقال السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس التاريخية لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، وتأسيسًا لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائياً أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

وأضاف أن الزيارة ستشهد تبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإنهاء المأساة الإنسانية بالقطاع، وخفض التصعيد في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى