محليات
أخر الأخبار

تجنب بعض أنواع من الجرجير يؤدى لفشل كلوي

كتب: محمد وجدى

لاشك أن الجرجير الأخضر يعشقه الكثير من المصريين
وقد يكون وجبة مصاحبة للمائدة عند الكثير من المصريين بما له من فوائد كثيرة ومميزة وقد يعتبر خاصية علاجية هامة مذهلة لما لها من خواص وفوائد لأن الجرجير يحتوى على الكثير من البروتينات والفيتامينات
ولكن ظهرت معلومات تعكس ما نعتقده بشأنها تجعلنا قد نقلق منها .
حيث أكد المركز القومي للبحوث فى مصر أن تم اكتشاف عن علامات محددة إذ ظهرت على الجرجير قد تكون خطيرة تؤثر على صحة الإنسان ولذلك يجب تناولها فى تلك الحالات لأنه في تلك الحالة يسبب الإصابة بأمراض قاتلة مثل الفشل الكلوي والسرطان.
وقال في تصريحات صحفية، إنه على الرغم من فوائد الجرجير المتعددة إلا أنه إذا تمت زراعته بطريقة خاطئة فقد يصبح به مادة سامة تؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة لا تخطر علي البال.
وأكد: إذا لوحظ أن أوراقه طويلة وعريضة بشكل مبالغ فيه، وأن حجمه أكبر من المعتاد، حيث أن تلك العلامات تعني أنه تم ري هذا الجرجير بمياه الصرف الصحي خلال مراحل نموه.
واضافالمركز القومي للبحوث أن الجرجير الفاسد هو الذي روى بمياه صرف صحي مليئة بالميكروبات، والمواد الكيميائية لتسريع نموه والتعجيل بوقت حصاده وجعله أكبر حجمًا وهو أمر خطيرًا للغاية ويسبب أمراض ليست هينة أبدا.
وشدد على خطورة هذا النوع من الجرجير حيث يسبب العديد من المخاطر والأمراض الصحية، على رأسها أمراض السرطان المختلفة، مثل سرطان الكبد، فضلًا عن الإصابة بالفشل الكلوي، كما يسبب أيضا أمراضًا الجهاز التنفسي، والحساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى