محليات
أخر الأخبار

وصول أول قطار كهربائي سريع شهر ديسمبر المقبل

كتب: محمد وجدى

قال مصدر بوزارة النقل، إن الوزارة تنتظر وصول أول قطار كهربائى من المقرر تشغيله بمشروع الخط الأول للقطار الكهربائى السريع، خلال ديسمبر المقبل، منوها بأن القطار من طراز Desiro HC، والذى تقوم بتصنيعه شركة سيمنز موبيليتى الألمانية.

وأضاف المصدر ان القطار جاهز وسيتم شحنه إلى مصر ليصل إلى ميناء الإسكندرية خلال الشهر المقبل، كما هو مخطط له، تمهيدا لتقديمه خلال معرض ومؤتمر النقل الذكى TransMEA 2023 بمصر المنتظر انعقاده فى نوفمبر المقبل.

وأشار المصدر إلى أن معدلات العمل بالخط الأول من القطار السريع (السخنة ــ العلمين الجديدة ــ مطروح) تسير بشكل متسارع، حيث تخطط الوزارة إلى تشغيل الخط الأول نهاية 2024، لافتا إلى أن عددا من محطات الخط ظهرت إنشائيا بشكل كامل، وجارٍ تشطيب المحطات داخليا، وتنفيذ أعمال الكهرباء والشبكات.

وأوضح أن الوزارة تعاقدت على توريد 175 قطارا كهربائيا، مقسمة إلى 41 قطارا سريعا تصل سرعتها إلى 250 كيلومترا/ الساعة، و94 قطارا إقليميا بسرعة 200 كيلومتر/ الساعة، و40 جرارا للبضائع تبلغ سرعتها 120 كيلومترا/ الساعة، مؤكدا أن الوزارة ستتسلم باقى القطارات حتى نهاية العام المقبل، وفقا لجدول التسليمات المتفق عليه، حيث بدأ تصنيع الوحدات المتحركة للمشروع فى ألمانيا منذ نوفمبر 2022.

جدير بالذكر أن مشروع القطار السريع يتكون من 4 خطوط جارٍ تنفيذها، وهى (السخنة ــ العلمين الجديدة ــ مطروح) بطول 675 كيلومترا، و(6 أكتوبر ــ الأقصر ــ أسوان ــ أبوسمبل) بطول 1100 كيلومتر، و(قنا ــ الغردقة ــ سفاجا) بطول 225 كيلومترا، و(بورسعيد ــ أبوقير) والمخطط تنفيذه بالمشاركة مع القطاع الخاص بطول 250 كيلومترا، بإجمالى أطوال 2250 كيلومترا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى