اخبار العالم
أخر الأخبار

إثيوبيا تتهم السودان بمساعدة تيجراي لهدم السد والسودان تنفى قائله حلو مشاكلك بعيدا عنا

كتب: أحمد شعبان

إثيوبيا تتهم السودان بمساعدة تيجراي لهدم السد والسودان تنفى قائله حلو مشاكلك بعيدا عنا

قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني العميد الطاهر أبو هاجة، إنه تابع تصريحات منسوبة للجيش الإثيوبي تتحدث عن دعم القوات المسلحة السودانية لمجموعات مسلحة حاولت تخريب سد النهضة.

وأوضح أبو هاجة، في تصريح صحفي نقله موقع “سودان تربيون” الإخباري، أن هذا الاتهام لا أساس له من الصحة، وأن السودان وجيشه لا يتدخل في القضايا الداخلية للجارة إثيوبيا.

ودعا أبو هاجة القيادة الإثيوبية للعمل على حل صراعاتها بعيداً عن إقحام السودان فيها، قائلاً إن “هذا التصريح يعبر عن الواقع الصعب الذي يعيشه النظام الإثيوبي بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق شعبه”.

وأعلن الجيش الإثيوبي، إحباط مخطط تخريبي لسد النهضة نفذه مسلحون يتبعون للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في منطقة “المحلة” قرب الحدود السودانية.

وقال المسؤول العسكري بمنطقة متكل في إقليم بني شنقول، العقيد سيف إنجي إن قوات الجيش الإثيوبي تمكنت من قتل 50 شخصا، وإصابة 70 آخرين بجروح خطيرة، إثر مواجهات بين جماعة مسلحة والجيش الذي يتولى حماية المنطقة المحيطة بالسد.

ويقع سد النهضة على بعد حوالي 15 كلم من الحدود السودانية، ومن الممكن أن يتسبب انهياره في إلحاق أضرار بسدود ومدن السودان المشاطئة لنهر النيل.

وقال المسؤول العسكري الإثيوبي إنه تم الاستيلاء على ألغام مضادة للمركبات، وأنواع مختلفة من المتفجرات كانت بحوزة الجماعة المسلحة، مضيفا أن تلك الجماعة تتبع الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى