اخبار مصر
أخر الأخبار

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: يصف الوضع فى غــــزة بأنه أكثر الأيام مأساوية

كتبت: مريم العوضي

من أمام معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن مكتبه يجري تحقيقات نشطة حول “الجرائم التي يُدعى ارتكابها في إسرائيل في السابع أكتوبر”، وأيضا فيما يتعلق بالوضع في غـ ــزة والضفة الغربية. ووصف الفترة الحالية بأنها أكثر الأيام مأساوية.

شدد كريم خان على ضرورة ضمان تمتع “الأشخاص الذين يعيشون في خوف ورعب” بالحقوق المتساوية في الحصول على الحماية بموجب القانون الدولي. وقال إن مكتبه عازم على التأكد من الدفاع عن هذه الحقوق حيثما كان ذلك ممكنا وحيثما كانت لديه ولاية قضائية.

وأشار المدعي العام أنه ينظر بشكل مستقل في الوضع في فلســـطين والأحداث التي وقعت في إسرائيل و”مزاعم أن مواطنين فلسطـــينيين ارتكبوا جرائم أيضا”.

وشدد خان على أهمية التعاون مع مكتبه ومساعدته. وأضاف: “سيكون لدينا التصميم والجلد والاحترافية للتأكد من أننا نفصل بين الادعاءات والحقيقة، وأنه يمكننا النظر إلى الأدلة والتحقيق في أدلة التجريم والتبرئة على قدم المساواة. والأهم من ذلك، في هذه اللحظة، التأكيد على حقيقة أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي عائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى الأطفال والنساء والرجال، المدنيين. إنهم أبرياء، ولديهم حقوق بموجب القانون الدولي الإنساني “.

وكان خان يتحدث من الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع غزة، معربا عن أمله في أن يتمكن من دخول إلى القطاع والذهاب أيضا إلى إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى